أقيم برعاية ماكدونالدز وبالتعاون مع بلدية زحلة حيدر ألقى كلمة باخ في إحتفالية ” اليوم الأولمبي ” سباق في الركض ونشاطات وعروض رياضية

أقيم برعاية ماكدونالدز وبالتعاون مع بلدية زحلة حيدر ألقى كلمة باخ في إحتفالية ” اليوم الأولمبي ” سباق في الركض ونشاطات وعروض رياضية

نظّمت اللجنة الأولمبية اللبنانية ( لجنة الرياضة للجميع ) يوم الأحد 14 أيار الحالي فعاليات اليوم الأولمبي لعام 2017 برعاية ” ماكدونالدز ” وبالتعاون مع بلدية زحلة وبمشاركة وزارة التربية والتعليم العالي (وحدة الأنشطة الرياضية) والإتحادات والأندية الرياضية والجيش اللبناني وقوى الامن الداخلي والمديرية العامة لامن الدولة وقد أقيمت على مدخل مدينة زحلة (عروس البقاع) وحضر عدد من الشخصيات الرسمية تقدّمهم نائبا رئيس اللجنة الأولمبية اللبنانية السيد هاشم حيدر والمهندس عزة قريطم رئيس لجنة الرياضة للجميع والأمين العام للجنة العميد المتقاعد حسان رستم وعضو اللجنة الأولمبية السيد فاتشيه زادوريان وممثل قائد الجيش العماد جوزيف عون العقيد كرم فريجي وممثل مدير عام أمن الدولة اللواء طوني صليبا الرائد حسين ديراني ورئيس بلدية زحلة المهندس أسعد زغيب وعضو المجلس البلدي رئيس لجنة الرياضة السيد خليل فريجي والرائد جوزف ضاهر من المركز العالي للرياضة العسكرية إلى ممثلي إتحادات رياضية ومؤسسات تربوية وهيئات وقطاعات نقابية وأهليّة.

:الإفتتاح بالنشيدين اللبناني والأولمبي عزفتهما فرقة موسيقى الجيش بقيادة الملازم أول إلياس باشا ثم ترحيب وتقديم من المستشار الإعلامي حسان محيي الدين وكلمة رئيس اللجنة الأولمبية الدولية الدكتور توماس باخ ألقاها نائب رئيس اللجنة السيد هاشم حيدر وممّا جاء فيها

” اليوم الأولمبي هو يوم للإحتفال بالرياضة للجميع وهو يوم لجميع الناس من نساء ورجال صغاراً وكباراً للقاء سوياً والتعبير عن حبّهم للرياضة .

اليوم الأولمبي هو ليس فقط لممارسة الرياضة والمرح بل هو يوم للإحتفال بتأسيس الحركة الأولمبية الحديثة وممارسة القيّم الأولمبية في مجتمعنا .

أدعوكم جميعاً لإغتنام هذه المناسبة وتشجيع الجميع من أصدقائكم وعائلاتكم أينما تواجدوا للحركة ونشر الفرح من خلال الرياضة وجعلها جزء لا يتجزأ من حياتنا .

بهذه الطريقة نكون قد حثيّنا الجميع على نشر القيم الأولمبية والمرح من خلال الرياضة في عالمنا اليوم وأتمنى لكم يوماً أولمبياً جميلاً ورائعاً “.

بعد ذلك سلّم السيد حيدر إلى رئيس بلدية زحلة المهندس اسعد زغيب درع اللجنة الأولمبية اللبنانية التقديرية وآخر إلى عضو المجلس البلدي السيد خليل فريجي قبل أن يلقي رئيس بلدية زحلة كلمة عبّر فيها عن فرح مدينة زحلة بإستضافة هذا اليوم الرياضي وأمل أن يتطّور التعاون بين البلدية واللجنة الأولمبية لاحقاً وفي نشاطات مختلفة موجّهاً التحيّة إلى صديقة رئيس اللجنة الأولمبية السيد جان همّام الذي كانت بينهما صداقة في مجال لعبة كرة السلّة مؤكداً أهميّة نمو وتشجيع الرياضة لأجل حماية وإحتضان الشباب وإبعاده عن الآفات .

ثمّ كانت أولى النشاطات وهو سباق في الركض لمسافة 3 كلم وأطلق شارته نائب رئيس اللجنة السيد حيدر ثم إنطلقت نشاطات وعروض في الألعاب التالية : ألعاب قوى، كرة الطاولة، التجذيف (أرغوميتر)، الريشة الطائرة، الشطرنج، المصارعة، ميني باسكيت، التنس، الرقص الرياضي، المواي تاي (مانيك فيكتوري جيم) إضافة إلى طواف في الدراجات الهوائية نظّمه إتحاد الدراجات بمواكبة رئيس الإتحاد السيد فاتشيه زادوريان وشارك فيه 55 درّاجاً إنطلقوا من أمام مقرّ اللجنة الأولمبية في بعبدا بإتجاه زحلة بمن فيهم أمين سرالإتحاد السيد عبدو ناضر كذلك نشاط في الجودو كان أقيم في نادي بودا بمنطقة أدما.

وكانت فقرة قدمها المهندس قريطم حيث طرح مجموعة من الأسئلة على اللاعبين واللاعبات والطلاّب حول اليوم الأولمبي خصوصاً والحركة الأولمبية عموماً في إطار الترويج للمفاهيم والقيم الأولمبية ووزّعت جوائز عينيّة على الفائزين والفائزات . وتوجه بالشكر الى الجيش اللبناني على دعمه اللوجستي لهذا النشاط ولقوى الامن الداخلي على مواكبتها لطواف الدراجات ونشاطات اليوم الاولمبي وللصليب الاحمر اللبناني الذي كان حاضراً للتدخل لاي طارئ صحي.

كما قدّمت فرقة يوسف المعقّر الفلكلورية والتابعة لوزارة السياحة لوحات تراثية نالت إعجاب الحضور. وفي الختام وزّعت الميداليات وشهادات مشاركة صادرة عن اللجنة الأولمبية الدوليّة وممهورة من رئيس اللجنة الدكتور توماس باخ ورئيس اللجنة الأولمبيّة اللبنانية السيد جان همّام الذي غاب بداعي السفر خارج لبنان